+2 تصويتات
في تصنيف الدين الإسلامي بواسطة

كيفية صلاة الاستخارة  ووقتها ؟

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (1.7مليون نقاط)
مختارة بواسطة
 
أفضل إجابة

كيفية صلاة صلاة الاستخارة :

1) تتوضأ وضوءك للصلاة.

2) النية (لابد من النية لصلاة الاستخارة قبل البدء فيها).

3) تصلي ركعتين، ثم تقرأ ما تيسر من القرآن ،والسنة أن تقرأ بالركعة الأولى بعد الفاتحة بسورة (قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ)، وفي الركعة الثانية بعد الفاتحة بسورة (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ) وفي آخر الصلاة تسلم.

4) بعد السلام من الصلاة ترفع يديك متضرعا ً إلى الله، في أول الدعاء تحمد وتثني على الله عز وجل بالدعاء، ثم تصلي على النبي (صلى الله عليه وسلم)، والأفضل الصلاة الإبراهيمية التي تقال بالتشهد.

«اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد » أو بأي صيغة تحفظ.

5) ثم  تقرأ دعاء الاستخارة، وهو: اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر (ويُسميه بعينه من زواجٍ أو سفرٍ أو غيرهما) خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاقدره لي، ويسره لي، ثم بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شرّ لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاصرفه عني، واصرفني عنه، واقدر لي الخير حيث كان، ثم أرضني به "رواه الإمام البخاري".

6) وإذا وصلت عند قول:  اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر( هنا تسمي الشيء المراد له).

مثال:  اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر ( سفري إلى بلد كذا أو شراء سيارة كذا أو الزواج من بنت فلان ابن فلان أو غيرها من الأمور) ثم تكمل الدعاء وتقول: خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاقدره لي، ويسره لي، ثم بارك لي فيه.

تقولها مرتين.. مرة بالخير ومرة بالشر كما بالشق الثاني من الدعاء: وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شرّ لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاصرفه عني، واصرفني عنه، واقدر لي الخير حيث كان، ثم أرضني به. 

7) ثم تصلي على النبي صلى الله عليه وسلم، كما فعلت في المرة الأولى (الصلاة الإبراهيمية التي تقال بالتشهد).

أوقات صلاة الاستخارة :

ليس لها وقت مخصوص، وتكون عندما يحتار المرء في أمر ما، أيفعله أم يتركه، وأيهما الأنفع والأصلح، ويفضل أن تصلى في أوقات غير أوقات النهي. وهي :

_ بعد صلاة العصر إلى صلاة المغرب.

_ بعد صلاة الفجر إلى طلوع الشّمس.

_ قبل الظهر بمقدار ربع ساعة تقريباً أي يعتبر وقت زوال الشّمس.

- بعد صلاة الوتر لقول النبي (أجعلوا آخر صلاتكم في الليل وتراً).

كما على المسلم أن يتحرى أوقات استجابة الدعاء.


مرحبًا بك إلى إسأل رونق، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.

5.4ألف أسئلة

5.3ألف إجابة

4 تعليقات

170 مستخدم

الوسوم الأكثر شعبية

أسئلة_عامة الدين_الإسلامي العلوم_والتكنولوجيا القرآن_الكريم التاريخ_الإسلامي تاريخ السيرة_النبوية الصحابة_والتابعون اللغة_العربية جغرافيا كتب_ومؤلفات الأنبياء رياضيات علماء القائل من مدن_وبلدان ألغاز الآداب حيوانات_ونباتات عملات عواصم تاريخ_وجغرافيا تاريخ_دول الرياضة الصحة أدباء_وشعراء حيوانات مطبخ كيمياء فيزياء العلوم اختراعات_واكتشافات إيموجي الحديث_الشريف شخصيات_تاريخية غزوات_ومعارك طيور حلويات أحياء كرة_القدم معاني_كلمات أحكام_شرعية تفسير_القرآن_الكريم مصطلحات_إسلامية مدن_عربية أنهار_وبحيرات ظواهر_طبيعية المجموعة_الشمسية معاني_الأسماء كواكب بحار_ومحيطات ما الفن رياضة جيولوجيا حيوانات_بحرية الملائكة حيوانات_برية معنى الصلاة تلاوة معالم_سياحية سهول_جبال حشرات صوص السادس حيوانات_مفترسة فوائد_وأضرار نباتات حيوان عاشر رؤساء أمثال شوربات الصحة_النفسية مصطلحات الاجابة لغات مصطلحات_سياسية ممثلة مقبلات_وسلطات العربية خغرافي معجزات الفقه_الإسلامي الأدب_العربي الرياضيات التكنولوجيا آثار ملزمة الفيزياء الفصل مشروب النبات الفضاء الاول شبه_جزيرة معجنات الشعر
...